íÓÊÚãá ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) IShop System Ýì ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ ÇáÊì ÊÊÚÇãá Úá ìÇáÝæÑ ãÚ ÇáÒÈÇÆä¡ ÔÈíå ÇáÓæÈÑ ãÇÑßÊ æÇáÕíÏáíÇÊ æÏßÇßíä ÇáËíÇÈ æÏßÇßíä ÇáÇßÓÓæÑÇÊ æ ãÒÞ ÇáÛíÇÑ POS software program¡ ããÇ ííÓÑ ãä ÚãáíÇÊ ÇáÈíÚ ÇáÓÑíÚ.
ÔÇåÏ ßæÑÓ æÙÇÆÝ ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ ááÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ

ÈÑäÇãÌ ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ
æíÍÊÓÈ ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇÏÇÑÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ááÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ ãä ãäÙæãÉ ÃäÙãÉ ÇßæäÊÇÊ ÃßÝáíßÓ¡ åæ ÃÍÏ ÃÌãá ÃäÙãÉ ÇáãÍÇÓÈÉ Ýì ÇÏÇÑÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ¡ æíÊäÇÓÈ ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ ááÏßÇßíä ãÚ ÌãíÚ ÇáÇäÔØÉ ÇíÇð ÞÏ ßÇä ÕäÝåÇ¡ ßãÇ íÓáã ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ ÞÏæÊÇð ããíÒÇð Ýì ÇÏÇÑÉ ÇáãÓÆæáíÇÊ ÇáÎÇÕÉ ÈäÔÇØß ÈÃÏÞ ãÇ íÕÈÍ Ýíãßäß áÊÞÑíÜÑ ÑÈÍíÉ ÇäæÇÚ ãÍÏÏÉ æ ÇíÖÇ ÅÏÑÇß ÑÈÍíÉ ÇáãÄÓÓÉ ßßá.
ßãÇ Ãä ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ íÚãá Úáì ÇáÑÈØ æÓØ ÌãíÚ ãÞÇØÜÚ ÃäÙãÉ ÇßæäÊÇÊ ÇßÝáíßÓ¡ ÈÌÇäÈ ÇáÇÖÇÝÉ Çáì Çä ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ íÞæã ÈÇäÔÇÁ ÇáÔÑæØ ÇáíÇð Ïæä ÇáØáÈ áÇíáÇÌ ÇáÔÑæØ¡ æíãÊÇÒ ÓíÓÊã äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) Úä ÛíÑå ãä ÇáãäÇåÌ ÇáãÍÇÓÈíÉ ÈÇáãÑæäÉ ÇáßÇÝíÉ ÇáÊì ÊÌÚá ãä ÇÍÊãÇáíÉ æÞÇÆÚ ÇáÊÍæíá Ýì ÇáãÄÓÓÉ æÇáÊÍæá ãä ÓíÓÊã ÇáÔÛá ÇáíÏæì Ýì ÇÓÑÚ ãÇ íÕÈÍ.
ÇÍÊãÇáíÉ ÇáÇÓÊíÑÇÏ ãä ÇáÇßÓíá

íÏÚã ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ÇÍÊãÇáíÉ ÇáÇÓÊíÑÇÏ ãä ÇáÇßÓíá¡ ßãÇ Çä ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ íÊÇÍ ÇÓÊÚãÇáå Úáì ÃßÈÑ ãä ÅÏÇÑÉ æÑÈØ ÌãíÚ ÇáÅÏÇÑÇÊ ÈÈÚÖåÇ ÇáÞáÉ ãä ÈÞÇÚÏÉ ãÚáæãÇÊ ÇÍÏì¡ ÈÌÇäÈ ÇáÇÖÇÝÉ Çáì Çä ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ ãÞÏã áßá ÇáãØÇÚã ãåãÇ ÞÏ ßÇä ÍÌãåÇ (ÖÎãÉ – ãÚÊÏáÉ – ÖÆíáÉ)¡ Ðáß ÈÌÇäÈ ÇáÇÖÇÝÉ Çáì ãäÙæãÉ ÊÇã ááÑÞÇÈÉ Úáì ÇáÍÑßÇÊ ÇáäÞÏíÉ ãØáÚ ãä ÇáãÓÌÇÊ ÇáÊÍÐíÑíÉ áÏì ÇáÎØÃ æÇáãÓÌÇÊ ÇáÊäÈíåíÉ áÏì ÇáØáÈ æÔÇÔÇÊ áÊÞÑíÜÑ ÇáÕáÇÍíÇÊ ãÇ áæ ÞÏ ßÇä ÇáãÓÊÚãá ßÇÔíÑ (áå ÕáÇÍíÇÊ ãÍÏæÏÉ) Ãã ãÑÇÞÈ áå ÕáÇÍíÇÊ ÇßËÑ Çã ãÏíÑ ááäÙÇã áå ÌãíÚ ÇáÕáÇÍíÇÊ¡ æÔÇÔÇÊ ãÊÎÕÕÉ áÇÏÇÑÉ ÇáßÇÔíÑ æÛíÑåÇ áãÑÇÌÚÉ ÎÒÇäÇÊ ÇáíæãíÉ æÊÑÍíáåÇ¡ ÖÝ Çáì åÐÇ ÚÏÏ ãä ÇáÈíÇäÇÊ ÇáÝÑíÏÉ ÇáÊì ÊÛØì ÃæÌå äÔÇØ ÇáãÄÓÓÉ ßÊÞÇÑíÑ (ãÈíÚÇÊ ÇáÇäæÇÚ – ÑÈÍíÉ ÇáÇäæÇÚ – ÑÈÍíÉ ÇáãÄÓÓÉ – ÇÌãÇáì ÇáãÊÍÕáÇÊ ãä ÌãíÚ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) – ÇÑÕÏÉ ÇáÒÈÇÆä æ ÇáÝæÇÊíÑ ÇáãÓÊÍÞÉ ... æÇÎÑì)¡ ÈãÇ íÌÚá ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ íÓáã ãÕáÍÉ ÕÇÍÈÉ ÃåãíÉ ÈãÞÇÈá Ëãä ÒåíÏ.
íæãíÇÊ ÎÒÇäÇÊ ÇáÃãæÇá

ÅÙåÇÑ íæãíÇÊ ÇáßÇÔíÑ æÇáÊÚÏíá ÚáíåÇ

ÚÈÑ ÔÇÔÉ íæãíÇÊ ÎÒÇäÇÊ ÇáäÞæÏ íÊÇÍ ÅÙåÇÑ ÌãíÚ ÏÞÇÆÞ ÇáãæÖæÚ ÇáíæãíÉ æáÞÈ ÈæíäÊ ÇáÈíÚ æÇáßÇÔíÑ æÊÇÑíÎ ÇáíæãíÉ æãÈáÛ ÇáíæãíÉ ææÖÚíÉ ÇáíæãíÉ (ãÞÝáÉ – ãÝÊæÍÉ) ßãÇ íÊÇÍ ÇÓÊÚÇÏÉ ÈÏÃÚãá íæãíÉ Çæ ÇÛáÇÞåÇ.
ÊÑÍíá íæãíÇÊ ÇáßÇÔíÑ Çáì ÇáÎÒíäÉ

áÏì ÊÑÍíá íæãíÇÊ ÇáßÇÔíÑ Çáì ÇáÎÒíäÉ Ýì ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ ááÏßÇßíä ÝÃä ÇáÓíÓÊã íÍÊÇÌ ãäß áÊÞÑíÜÑ ÇáÇßæäÊÇÊ ÇáÊì ÊÊãäí ÈÑÈØåÇ ÈÍÓÇÈ ÇáãÕÑæÝÇÊ ÇáÊì ÕÑÝÊ ãä ÎÒÇäÉ ÇáßÇÔíÑ æÇíÖÇ ÈÊÍÏíÏ ÑÕíÏ ÇáÊÓæíÉ áÏì ÌÑÏ ÇáÎÒíäÉ æáÊÞÑíÜÑ ÇáÎÒíäÉ ÇáÊì ÊÊãäí Ýì ÊÑÍíá ÇáíæãíÉ ÇáíåÇ.
ÇäÔÇÁ ÌãíÚ ÇáÔÑæØ ÃáíÇð

íãÊÇÒ ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ááÏßÇßíä ÈÃäÉ íÞæã ÈÅäÔÇÁ ÌãíÚ ÇáÔÑæØ ÇáÎÇÕÉ ÈÍÑßÇÊ íæãíÇÊ ÇáßÇÔíÑ æÚãáíÇÊ ÇáÊÍÕíá æÇáÕÑÝ æÇáÇÑÊÌÇÚ æÌãíÚ ÇáÍÑßÇÊ ÇáÊì ÊäÝÐ ãä ÓíÓÊã äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ÃáíÇð Ýì ÓíÓÊã ÇáÇßæäÊÇÊ ÇáÚÇãÉ Ïæä ÇáØáÈ áÇíáÇÌ Êáß ÇáÍÑßÇÊ íÏæíÇð æÊÊÃËÑ ÌãíÚ ÇßæäÊÇÊ ÇáÒÈÇÆä æÇáÎÒíäÉ æÇáãÓÊæÏÚÇÊ æÇáÇäæÇÚ ÈåÐå ÇáÔÑæØ
ããíÒÇÊ ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ááÓæÈÑ ãÇÑßÊ æÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ POS software program


  • ÅãßÇäíå ÊÃÓíÓ ÝÇÊæÑå ßÇÔíÑ Ýì ÎØæÊíä áÇÛíÑ
  • ÏæÑå ßÇÔíÑ ÊÇãå ÈÇáÚãáÇÊ - ÈÇáÊÑÍíá æÈÇáÊÓæíå ÊáÞÇÆì
  • ÅãßÇäíå ßæãäÊ ÝÇÊæÑå æÊÃÓíÓ ÝÇÊæÑå ÛíÑåÇ
  • ÅãßÇäíå ÇáÈÍË Úä ÇáäæÚ ÈÇáßæÏ Çæ ÈÇáÇÓã
  • ÅãßÇäíå ÊÃÓíÓ ãÏÝæÚÇÊ äËÑíå ãä ÔÇÔå ÇáßÇÔíÑ æÊÓæíÊåÇ
  • ÅãßÇäíå ÊÃÓíÓ ÝæÇÊíÑ ÇÌá
  • ÅãßÇäíå ÊÌãíÚ ÇáãÏÝæÚÇÊ ÇáãÏì
  • ÅãßÇäíå ÊäÞíÍ åíÆå ÇáÝÇÊæÑå

ÓíÓÊã ÇßæäÊÇÊ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) æÇáßÇÔíÑ ááãÈíÚÇÊ POS software program

- ÊæÖíÍ ãÚáæãÇÊ ÇáßÇÔíÑÇÊ (ãÇßíäÇÊ ÇáÈíÚ ÇáäÞÏì).
- áÊÞÑíÜÑ ÇáÕáÇÍíÇÊ ÇáÎÇÕÉ ÈÌãíÚ ßÇÔíÑ.
- ÑÈØ ÌãíÚ ßÇÔíÑÚáì ÇáãÓÊæÏÚ ÇáãÎÕÕ Èå ÑíËãÇ íäÝÐ ÑÈØ ÌãíÚ ÍÑßÇÊ ÇáßÇÔíÑ Úá ìÇáÝæÑ Úáì Ðáß ÇáãÓÊæÏÚ.
- Ýì æÖÚíÉ ÇÓÊÚãÇá ãæÇÒíä íÕÈÍ ãä ÇáãÑÛæÈ ÊæÖíÍ ÇßæÇÏ ÇáãæÇÒíä ááÓíÓÊã ÑíËãÇ íäÝÐ ÇáÑÈØ ÃÊæãÇÊíß æÓØ ÇáÓíÓÊã æÇáãæÇÒíä.
- ÊÓæíå ãÞÇÏíÑ ãÈíÚÇÊ ÇáßÇÔíÑ ÇÎÑ Çáíæã ãÚ ÊÑÍíá ÇáäÞæÏ
- ÅÏÑÇß ÍÓÇÈ ÇáÃäæÇÚ – äæÚ ãÍÏÏ Ýí ÇáÅÏÇÑÇÊ ÇáÃÎÑì
- æÙÇÆÝ ÊÍÕíáÇÊ ÇáÒÈÇÆä ãä Ãí ãäÝÐ ÈíÚ / ÅÏÇÑÉ
- ØÈÇÚÉ ÇáÈÇÑßæÏ Úáì ÇáØÇÈÚÉ ÇáÍÑÇÑíÉ / ØÇÈÚÉ ÇááíÒÑ
- ÇáÓíØÑÉ Ýí åíÆå ãáÕÞ ÇáÈÇÑßæÏ æÝÞ ÃãäíÉ ÇáÚãíá
- ÅÍÊãÇáíÉ ãÒÌ Çááæä æ ÇáãÞÇÓ æ ÊÇÑíÎ ÇáÕáÇÍíÉ ÈÇáÈÇÑßæÏ
- ØÈÇÚÉ ÇáÝÇÊæÑÉ Úáì ÇáØÇÈÚÉ ÇáÍÑÇÑíÉ / ØÇÈÚÉ ÇááíÒÑ
- ÊÔßíá ÇáÝÇÊæÑÉ / ÇáÑíÓíÊ æÝÞ ÃãäíÉ ÇáÚãíá.
ãÍÇÖÑ ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale )

- ÝæÇÊíÑ Çáíæãíå ( ÇáÊÇÑíÎ - ÚÏÏ Çáíæãíå )
- ÇÌãÇáíÇÊ ÝæÇÊíÑ Çáíæãíå
- ãÞÇÏíÑ ãÈíÚÇÊ ÇáÇäæÇÚ
- ãÞÇÏíÑ ãÈíÚÇÊ ÇáÇäæÇÚ - ãÌãæÚå ÇÓÇÓíå
- ãÞÇÏíÑ ãÈíÚÇÊ ÇáÇäæÇÚ ãÌãÚ - ãÌãæÚå ÇÓÇÓíå
- ãÞÇÏíÑ ÇáÇäæÇÚ
- ÇáÇäæÇÚ ÇáÊì ÊÚÏÊ ÍÇÌÒ ÇáÇáÊãÇÓ
- ÇäæÇÚ ÇáÔíßÇÊ ÇáãÑÊÌÚ
- ÏÞÇÆÞ ÇáãæÖæÚ ÇáÝÇÊæÑå
- ÏÞÇÆÞ ÇáãæÖæÚ ÇÌãÇáíÇÊ ÇáÝæÇÊíÑ
ÈíÇä áßá ÇáÝæÇÊíÑ ÇËäÇÁ Çáíæã / ÝÊÑÉ ãÍÏÏÉ

íßÔÝ áß ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ áÇÏÇÑÉ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ ÚÏÏ ãä ÇáÈíÇäÇÊ ÇáÝÑíÏÉ Ýíãßä ÊÞÏíã ÌãíÚ ÇáÝæÇÊíÑ ÇáÊì ÊãÊ ÇËäÇÁ íæã ãÍÏÏ Ãæ ÇËäÇÁ ÝÊÑÉ ãÍÏÏÉ .
ÈíÇä ãÞÇÏíÑ ÇáÇäæÇÚ ÇáãÈÇÚå

ÚÈÑ ÇáÓíÓÊã íÊÇÍ ÊÞÏíã ÇáãÞÇÏíÑ ÇáãÈÇÚÉ ãä ÌãíÚ äæÚ æÇíÖÇ ÇáãÞÇÏíÑ ÇáãÈÇÚÉ ãä ÊÌãíÚÉ ãÍÏÏÉ ãä ÇáÇäæÇÚ áÊÞííã ãÈíÚÇÊ ÇáÇäæÇÚ ¡ æÊÚÑÝ ÇáÇäæÇÚ ÇáÇßÈÑ ãÈíÚÇð æÇáÇäæÇÚ ÇáÑÇßÏÉ æÇÎÑì .
ÈíÇä ÇáÇäæÇÚ ÇáÊì ÊÚÏÊ ÍÇÌÒ ÇáÇáÊãÇÓ

ãä ÇáÈíÇäÇÊ ÇáÝÑíÏÉ ÇáÊì íÚÑÖåÇ ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ ááÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ ÈíÇä ÇáÇäæÇÚ ÇáÊì ÊÚÏÊ ÍÇÌÒ ÇáÇáÊãÇÓ ¡ Ýíãßä ÚÈÑ ÈíÇä ÇÓÊÚÇÏÉ ÍÇÌÒ ÇáÇáÊãÇÓ ãä ÅÏÑÇß ÇáÇäæÇÚ ÇáÊì íäÈÛí ÔÑÇÄåÇ áÍÙíÇð ãä ÇáãæÑÏíä ÑíËãÇ áÇ ÊÊæÞÝ ÍÑßÉ ÇáÈíÚ .
ÈíÇä áßá ÇáãÏÝæÚÇÊ ÇáÇÌáÉ

ÚÈÑ ÈíÇä ÇáãÏÝæÚÇÊ ÇáÇÌáÉ íÊÇÍ ÅÓÊßãÇá ÌãíÚ ÇáÝæÇÊíÑ ÇáãÓÊÍÞÉ Úáì ÇáÒÈÇÆä æÇíÖÇ ÅÓÊßãÇá ÇáÊÍÕíáÇÊ.
ÈíÇä ááãÕÑæÝÇÊ ÇáäÞÏíÉ

ÚÈÑ ÈíÇä ÇáãÕÑæÝÇÊ ÇáäÞÏíÉ íÊÇÍ ÅÓÊßãÇá ÌãíÚ ÇáãÕÑæÝÇÊ ÇáäÞÏíÉ ÇáãÑÊÈØÉ ÈßÇÔíÑ ãÍÏÏ æÕäÝ ÇáãÕÑæÝ æãÈáÛå æÌãíÚ ÏÞÇÆÞ ÇáãæÖæÚ ÇáãÕÑæÝÇÊ æÇáãÏÉ ÇáãÑÊÈØÉ ÈÇáÕÑÝ .
ÈíÇä áíæãíÇÊ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale )

ÚÈÑ ÈíÇä ÏÞÇÆÞ ÇáãæÖæÚ íæãíÇÊ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) íÊÇÍ ãÊÇíÚÉ ÇÏÇÁ ÌãíÚ äÞØÉ ÈíÚ ( Point of Sale ) æÌãíÚ ÇáãÕÑæÝÇÊ æÇáÇíÑÇÏÇÊ ÇáÎÇÕÉ ÈåÇ ¡ æÇíÖÇ ÍÓÇÈ ÇáÈÇÏÆÉ æ ÇÌãÇáì ÇáÍÑßÇÊ ÇËäÇÁ Çáíæã æÍÓÇÈ ÇáÇÛáÇÞ ÇËäÇÁ ÇáíæãíÉ.
íÍÊÓÈ ÓíÓÊã ÇßæäÊÇÊ ÇßÝáíßÓ áäÞÇØ ÇáÈíÚ ÓíÓÊã ßÇÔíÑ æ ÇßæäÊÇÊ ãÊßÇãá áßá ÇÕäÇÝ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ ÇáÊì ÊÊÚÇãá ãÚ ÇáÚãíá Úá ìÇáÝæÑ ÔÈíå ÏßÇßíä ÇáËíÇÈ æ ÇáÃßÓÓæÇÑÇÊ æ ãÒÞ ÛíÇÑ ÇáÚÑÈÇÊ æ ÇáÕíÏáíÇÊ æ íãÊÇÒ Ðáß ÇáÓíÓÊã ÈÇäå ãä ÇÌÏÏ ÃäÙãÉ ãÈíÚÇÊ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) Ííä íÊÖãä Úáì ÇÍÓä ÖæÇÈØ ÇáãÍÇÓÈÉ ÇáãÕÑíÉ æÇáÏæáíÉ æÇáÊÞäíÇÊ ÇáÈÑãÌíÉ.
æáÍÌÒ ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) æáãÚÑÝÉ ÃÌãá ÇËãÇä ÃäÙãÉ ãÍÇÓÈÉ Ýì ãÕÑ æÇáæØä ÇáÚÑÈì ÃÍÊÇÌ ÊÞÏíã Ëãä ÍÇáíÇð.
1- ÇíáÇÌ ÇáÇäæÇÚ ÈÃßËÑ ãä ÇÓáæÈ

íÊÇÍ ÚÈÑ ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ ãä ÅÏÎÇá ÇáÇäæÇÚ ÈÃßËÑ ãä ÇÓáæÈ Ýíãßä ÈÃÎÊíÇÑ ÒÑ ÇáÈÍË Ýì ÇáÇäæÇÚ Ýì ÔÇÔÉ ÇáãÓÊæÏÚÇÊ Ãæ ãä ÈÇáÖÛØ Úáì F3
ãä áæÍÉ ÇáãÝÇÊíÍ Ãæ ÈÇáÈÇÑßæÏ ÚÈÑ ÇáãÇÓÍ ÇáÖæÆì .
2- ãÓÌÇÊ ÊäÈíåíÉ Ýì ÍÇá ÇÖÇÝÉ ÇáäæÚ ÃßÈÑ ãä ãÑÉ

áÏì ÞíÇã ÇáãÓÊÚãá ÈÇíáÇÌ ÇáäæÚ ãä ÔÇÔÉ ÇÖÇÝÉ ÇáÇäæÇÚ ÇáãæÌæÏ ÇÓãì ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ ¡ æÈãÌÑÏ ÇäÊÞÇÁ ÐÇÊ ÇáäæÚ ãÑå ËÇäíå íÞæã ÇáÓíÓÊã ÈÅÚØÇÁ ÓÇáÉ ÊäÈíåíÉ áÊßÑÇÑ ÇÖÇÝÉ ÇáäæÚ ÈÇáÝÇÊæÑÉ ÑíËãÇ áÇ ãä Çáããßä Ãä íäÔà ÛíÑ ÕÍíÍ Ýì ÊßÑÇÑ ÇáäæÚ æÇÐÇ ÞÏ ßÇä ÇáãÓÊÚãá íÑíÏ ÇÖÇÝÉ ÃßÈÑ ãä ÚÒáÉ ááÝÇÊæÑÉ íÊÌÇåá ÇáãÓÌ .
3- ÇÍÊãÇáíÉ ÇÖÇÝÉ ãäÇÝÓ Úáì ãÚÏá ÇáÝÇÊæÑÉ Ãæ ÇáäæÚ

íÊÇÍ ÚÈÑ ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ ÇäÔÇÁ ÇáÎÕã Úáì ãÚÏá ÇáÝÇÊæÑÉ Ãæ Úáì ãÚÏá ÇáäæÚ ÇáæÇÍÏ ÈãÇ íÌÚá åäÇáß áíæäÉ Ýì ÊäæÚ ÇáäÒÚÇÊ .
4- ÇäÔÇÁ ÑÞã áÇ äåÇÆì ãä ÇáãÓÊÚãáíä æÕáÇÍíÇÊ áÌãíÚ ãÓÊÚãá

íÊÇÍ ÚÈÑ ÓíÓÊã äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ÇäÔÇÁ ÑÞã áÇ äåÇÆì ãä ÇáãÓÊÚãáíä (ÇáßÇÔíÑ) æ áÊÞÑíÜÑ ÕáÇÍíÇÊ ÌãíÚ ãÓÊÚãá áæ ÞÏ ßÇä Ðáß ÇáãÓÊÚãá áå ÕáÇÍíÇÊ (ÇáßÇÔíÑ) Çã ãÑÇÞÈ áå ÕáÇÍíÇÊ ÃßËÑ Ãã ãÏíÑ ááäÙÇã áå ÌãíÚ ÇáÕáÇÍíÇÊ æåßÐÇ .
5- ÇÙåÇÑ ÇÌãÇáì ÇáÝÇÊæÑÉ ÈÃßËÑ ãä ÚãáÉ

íãÊÇÒ ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ÈÇáÊÚÇãá ÈÃßËÑ ãä ÚãáÉ Ýíãßä ÇäÊÇÌ ÇáÝÇÊæÑÉ ÈÃì ÚãáÉ¡ æÊÌãíÚ ÇáãÈÇáÛ ÈÚãáÉ ÈÚÖ ãäåÇ ¡ ßãÇ íãÊÇÒ ÇáÓíÓÊã ÈÃäÉ ÈãÌÑÏ ÇáÖÛØ Úáì ãÎÊÈÑÇÊ ÚãáÉ ÇáÝÇÊæÑÉ ÊÈÏæ áß ÃåãíÉ ÇáÝÇÊæÑÉ ÈÃßËÑ ãä ÚãáÉ ÊÈÚÇð áãÚÇãá ÌãíÚ ÚãáÉ ÈÇáÈÑäÇãÌ.
6- ÇÍÊãÇáíÉ ÇÖÇÝÉ ÑÓã ÏÝÚ Úáì ÇáäæÚ Ãæ ÇáÝÇÊæÑÉ

íÊÇÍ ÚÈÑ ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ ÇÖÇÝÉ ÑÓã ÏÝÚ Úáì ãÚÏá ÇáÝÇÊæÑÉ Ãæ Úáì ãÚÏá ÇáäæÚ ÇáæÇÍÏ ÈãÇ íÌÚá åäÇáß áíæäÉ Ýì ÇíáÇÌ ÑÓæã ÇáÏÝÚ ÝåäÇß ÞáÉ ãä ÇáÇäæÇÚ áå ÑÓã ÏÝÚ ÊÊäæÚ Úä ÑÓã ÏÝÚ ÇáÝÇÊæÑÉ ßßá .
7- ÇÍÊãÇáíÉ ÇÓÊÚÇÏÉ ÈÏÃÚãá ÇáÝÇÊæÑÉ æ ÇáÊÚÏíá ÚáìåÇ

ÚÈÑ ÒÑ ÈÏÃÚãá ÊÓØíÚ ÅÙåÇÑ ÌãíÚ ÇáÝæÇÊíÑ ÇáÓÇÈÞÉ (ÇáãÝÊæÍÉ) Ýì ÇáíæãíÉ æÇÓÊÚÇÏÉ ÝÊÍåÇ ãÑå ËÇäíå áÇÌÑÇÁ Çì ÊÚÏíáÇÊ ÚáíåÇ.
8- ÇÍÊãÇáíÉ ãÓÍ ÍÑßÉ ÕÇÏÑ ÈÇáßÇãá (ÝÇÊæÑÉ)

íÊÇÍ ááãÓÊÎÏã (ÇáßÇÔíÑ) ãä ãÓÍ ÝÇÊæÑÉ ÈÇáßÇãá ãä ÇáíæãíÉ ¡ áæ ÞÏ ßÇä áÏíÉ ÇáÕáÇÍíÉ áÍÐÝ ÇáÝÇÊæÑÉ æíÕÈÍ Ðáß ÇáÇãÑ (ÇáÍÐÝ) ãÑ龯 ÈÇáÕáÇÍíÇÊ ÇáããäæÍÉ áÌãíÚ ãÓÊÚãá.
9- ÇÍÊãÇáíÉ ÇáÇØáÇÚ Úä ÌãíÚ ãÚáæãÇÊ ÇáäæÚ

ÚÈÑ ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ íÊÇÍ ÇáÇØáÇÚ Úä ÌãíÚ ÏÞÇÆÞ ÇáãæÖæÚ ÇáäæÚ ãÇÅÐÇ ÈßæÏ ÇáäæÚ – ÇÑÞÇã ÇáÊÔÛíáÉ – ÇáãÓÊæÏÚÇÊ ÇáÊì íæÇÝÑ íåÇ... æÌãíÚ ÇáÊÝÇÕíá ÇáÇÎÑì ááÕäÝ¡ ßãÇ íÊÇÍ ÇáÇØáÇÚ Úä ãÚáæãÇÊ ÇáäæÚ ÈÇáÖÛØ Úáì F8.
10- ÇÍÊãÇáíÉ ÇÓÊÚÇÏÉ ÈÏÃÚãá ÎÒÇäÉ ÇáÃãæÇá

ÚÈÑ ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ íÊÇÍ ÇÓÊÚÇÏÉ ÈÏÃÚãá ÎÒÇäÉ ÇáÃãæÇá áæ ÞÏ ßÇä åäÇáß ÖÑæÑÉ áåÐÇ ÈæÇÓØÉ ÒÑ " ÇÓÊÚÇÏÉ ÈÏÃÚãá ÎÒÇäÉ ÇáÃãæÇá " ãä ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ Ãæ ÈÇáÖÛØ Úáì ÒÑ F9
11- ÇÍÊãÇáíÉ æÙÇÆÝ ãÑÊÌÚ Úáì ÇáÝÇÊæÑÉ

ÚÈÑ ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ íÊÇÍ ÇäÔÇÁ ÍÑßÉ ãÑÊÌÚ Úáì ÝÇÊæÑÉ ãÍÏÏÉ ÊÈÚÇð ááÕáÇÍíÇÊ ÇáããäæÍÉ ááãÓÊÎÏã ¡ Ýíãßä ÇäÔÇÁ ÍÑßÉ ãÑÊÌÚ ááÝÇÊæÑÉ ÊÇãÉ Ãæ ÞØÚÉ ãäåÇ ÚÈÑ ÒÑ Úáì F12 "ãÑÊÌÚ" ãä ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ Ãæ ÚÈÑ ÇáÖÛØ ãä áæÍÉ ÇáãÝÇÊíÍ .
12- íÊÇÍ ÇáÓÏÇÏ ÈÇáÝíÒÇ æÈÃßËÑ ãä ÚãáÉ

íãÊÇÒ ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ÈÇáãÑæäÉ Ýíãßä ÓÏÇÏ ÇáãÈÇáÛ äÞÏÇð Ãæ ÈÇáÝíÒÇ Ãæ ÈÃßËÑ ãä ÚãáÉ Ýíãßä ÇäÊÇÌ ÇáÝÇÊæÑÉ ÈÃì ÚãáÉ ¡ æÊÌãíÚ ÇáãÈÇáÛ ÈÚãáÉ ÈÚÖ ãäåÇ .
13- ÇÍÊãÇáíÉ æÙÇÆÝ ÕÑÝ äÞÏì ãä ÎÒÇäÉ ÇáßÇÔíÑ

íÊÇÍ ÇäÔÇÁ ÚãáíÉ ÕÑÝ äÞÏì ááãÕÑæÝÇÊ äËÑíÉ Çæ áÇì ãÈÇáÛ íäÝÐ ÕÑÝåÇ ãä ÎÒÇäÉ ÇáßÇÔíÑ ÚÈÑ ÇáÓíÓÊã ÈæÇÓØÉ ÒÑ "ÕÑÝ äÞÏì" ãä ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ æÊæËíÞ ÏÞÇÆÞ ÇáãæÖæÚ ÚãáíÉ ÇáÕÑÝ æÈãÌÑÏ ÊÑÍíá ÇáíæãíÉ íÞæã ÇáÓíÓÊã ÈÑÈØ ÇáãÕÑæÝÇÊ ÈÇáÍÓÇÈ ÇáãÎÕÕ ÈåÇ Ýì ÔÌÑÉ ÇáÇßæäÊÇÊ æ æÙÇÆÝ ÇáÔÑæØ ÃáíÇð
14- ÇÍÊãÇáíÉ ÊÌãíÚ ãÈÇáÛ áÕäÏæÞ ÇáßÇÔíÑ


íÊÇÍ ááßÇÔíÑ ãä ÊÌãíÚ Çì ãÈÇáÛ ãÓÊÍÞÉ áÚãíá äÞÏì - Úãíá ÃÌá æÑÈØåÇ ÈÇáÚãíá ááÊÎÝíÖ ãä ÍÓÇÈå æÇíÖÇ áãÈÇáÛÉ ÍÓÇÈ ÎÒÇäÉ ÇáäÞÏíÉ .
15- ÇÍÊãÇáíÉ ßæãäÊ ÇáÝÇÊæÑÉ æÇÑÌÇÚåÇ ãÑå ËÇäíå

ãä ÇáããíÒÇÊ ÇáãÊæÇÌÏÉ ÈÈÑäÇãÌ ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ÃäÉ íÊÇÍ ßæãäÊ ÇáÝÇÊæÑÉ ÚÈÑ ÇáÖÛØ Úáì ÒÑ "ßæãäÊ ÇáÝÇÊæÑÉ" ãä ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ Ãæ ÈÇáÖÛØ ãä áæÍÉ ÇáãÝÇÊíÍ¡ ßãÇ íÊÇÍ ÇÚÇÏÉ ÇáÝÇÊæÑÉ ãÑå ËÇäíå Úáì ÒÑ F6.
16- ãÍæá ááÚãáÉ ãÑÝÞ ÈÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ

ãä ÇáããíÒÇÊ ÇáÇÖÇÝíÉ ÈÈÑäÇãÌ ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ááÏßÇßíä ¡ ÍÖæÑ ãÍæá ááÚãáÉ íÊÇÍ ãä ÃËäÇÁå ÇíáÇÌ ãÈáÛ ÈÚãáÉ ãÍÏÏÉ æÊÚÑÝ ÞíãÊå ÈÚãáÉ ÈÚÖ ãäåÇ ÈãÇ íÚÇæä ÇáßÇÔíÑ Ýì ÇÍÊÓÇÈ Çì ãÈáÛ ãä ÇáÚãáÇÊ .
17- ÇÍÊãÇáíÉ ÊäÞíÍ ÊÔßíá ÇáÝÇÊæÑÉ

íÊÇÍ ÚÈÑ ÓíÓÊã ÇáßÇÔíÑ ááÏßÇßíä ÊÞÏÑ ÊÔßíá ÇáÝÇÊæÑÉ ÈÇáÊÕãíã ÇáãáÇÆã ááÇÏÇÑÉ æÇíÖÇ ÇÍÊãÇáíÉ ÇÚÇÏÉ ÇáÊÔßíá ÇáÇÝÊÑÇÖì ááÓíÓÊã .
18- ãÓÌ ÊäÈíåíÉ Ýì ÍÇá ÇÛáÇÞ ÇáíæãíÉ ÞÈá ÊÌãíÚ ÌãíÚ ÇáÝæÇÊíÑ

ãä ÇáÝÑíÏ Ýì ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ÍÖæÑ ãÓÌ ÊÍÐíÑíÉ ÊÝíÏ ÈæÌæÏ ÝæÇÊíÑ ãÝÊæÍÉ áÏì ÃÛáÇÞ ÇáíæãíÉ ããÇ íÝÑÖ ÇáßÇÔíÑ Úáì ÇÛáÇÞ ÌãíÚ ÇáÔíßÇÊ ÇáãÝÊæÍÉ ÞÈá ÛáÞ ÇáíæãíÉ .
19- ÊÛíÑ ÍÓÇÈ ÚåÏå ÇáßÇÔíÑ Çáì ßÇÔíÑ ÈÚÖ ãäåÇ ãä ÇáÓíÓÊã

ÚÞÈ ÇÛáÇÞ íæãíÉ ÇáßÇÔíÑ æÇÐÇ ÞÏ ßÇä åäÇáß ÇßÈÑ ãä ßÇÔíÑ Úáì ÐÇÊ ÈæíäÊ ÇáÈíÚ íÊíÍ áß ÓíÓÊã äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ) ÇÍÊãÇáíÉ ÊÛíÑ ÇáÚåÏå ÇáäÞÏíÉ ãä ÇáßÇÔíÑ ÇáãÄãä ááßÇÔíÑ ÇáãÓÊÞÈá ÚÞÈ ÌÑÏ ÇáÎÒíäÉ ÈãÇ íÓáã äÓÎÉ æÇÞÚíÇð áÎÒíäÉ äÞÇØ ÇáÈíÚ ( Point of Sale ).


Ãåã ÇáÃÓÆáÉ

áãÇÐÇ ÓíÓÊã ÇáãÍÇÓÈÉ ááÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ¿

ßÐáß ãä ÇáåÇã ÅÓÊßãÇá ÇáãÎÒæä æ ãÓÆæáíÇÊ ÇáÃäæÇÚ ÇáÊì íäÝÐ ÈíÚåÇ Úáì äÍæ ÏæÑì æ áÐáß Ýãä ÇáÍÊãí ÇãÊáÇß ÓíÓÊã íÚãá Úáì ÊÚÑíÝ ÇáÝæÇÊíÑ ÇáíæãíÉ ÇáÊì ÊäÝÐ æ Ðáß ãÇ íÝÚáå ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ
ãÇ åì ØÑíÞÜÉ ÇÓÊÎÑÇÌ ÓíÓÊã ÇáÝæÇÊíÑ ááÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ¿

íÊÇÍ ØÈÇÚÉ ÝæÇÊíÑ ÍÑßÇÊ ÇáÈíÚ ÇáÊí ÊäÝÐ ÏÇÎá ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ Úáì äÍæ ÊáÞÇÆì Ãæ ÈÔÆ ãä ÇáãÓÊÚãá æ Ðáß íäÝÐ ÊÍÏíÏå ãä ÇáÅÚÏÇÏÇÊ ÇáãÓÈÞÉ

ãÇåì ØÑíÞÜÉ ÇáãÍÇÓÈÉ Ýì ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ¿

íäÝÐ ÊæËíÞ ÔÑæØ ãÍÇÓÈíÉ ÚÝæíðÇ áßá ÍÑßÇÊ ÇáÈíÚ ÇáÊí íÝÚáåÇ ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä I Store æÐáß áÃä ÇáÓíÓÊã ãÑ龯 Úáì äÍæ ãÈÇÔÑ ãÚ ÓíÓÊã ÇáÇßæäÊÇÊ ÇáÚÇãÉ

ßãåæ ÃÌãá ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ááÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ ¿

íÚÏ ÓíÓÊã Acc Flex I Store ãä ÃÌãá ÃäÙãÉ ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ ÇáÊì íÓÊäÏ ÚáíåÇ Òæí ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ ãåãÇ ÇÎÊáÝ ãÞÏÇÑ ÇáÔÛá æ Ðáß áãÇ íÚÑÖå ãä ÓåæáÉ æíÓÑ æÈÓÇØÉ Ýí ÇáÇÓÊÚãÇá ÈÇáäÓÈÉ áãÓÊÚãáí ÃÌãá ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ááÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ
ßíÝ ÊÚãá ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ Ýì ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ¿

ãÇ íÊãíÒ Èå ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä ÈÃäå íÊÇÍ ÈÏÃÚãá ÔÇÔÉ ÇáßÇÔíÑ ÚÝæíðÇ Ýì æÖÚíÉ ÍÕæá ÇáãÓÊÚãá Úáì Êáß ÇáÕáÇÍíÉ æ ãäåÇ íÞæã ÇáßÇÔíÑ ÈÚãá ÔíßÇÊ æÝæÇÊíÑ ÈíÚ ááÃÕäÇÝ æ ÇíáÇÌ ãÞÇÏíÑ æÃÓÚÇÑ áÊáß ÇáÃäæÇÚ
ßãåæ ÊÞííã ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ¿

íÚãá ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ Úáì äÈÖÉ ÑÕíÏ ÝæÇÊíÑ ÇáÈíÚ ÇáÊì ÊãÊ æ ÅËÈÇÊ åÐÇ ÈÊÞÇÑíÑ ÊÕÝ ÅÌãÇáíÇÊ ßÇÝå ÇáÍÑßÇÊ ÇáÊì ÊãÊ .
ãÇåì ÇËãÇä ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ¿

ÊÊáÇÁã ÃÓÚÇÑ ÓíÓÊã ãÍÇÓÈÉ ÇáÏßÇßíä ÇáÊÌÇÑíÉ ãÚ Çáßá ÑíËãÇ ÇÐÇ ÇÎÊáÝ ãÞÏÇÑ ÌãíÚ äÔÇØ ÊÌÇÑì Úä ÇáÃÎÑ