+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية أم أحمد-sally
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    613
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم


    فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم


    ـ كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا

    (فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ)
    [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا.
    [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا

    (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ)
    [النساء:78]
    فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا

    (أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ)
    [ الصافات: 125] فهو الصنم.
    [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

    (وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا)
    [الإسراء: 97]
    (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ)
    [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا
    [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا

    (لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ)
    [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن.
    [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا

    (وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً)
    [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها.
    [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا

    (عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ)
    [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر.
    [ الإتقان للسيوطي] :





    ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا

    (فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ)
    [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين.
    [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا

    (أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ)
    [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر.
    [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا

    (لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ)
    [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك

    و (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ)
    [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا
    [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا

    (وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا)
    [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك.
    [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا

    (وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً)
    [مريم: 13]، أي طهرًا له.
    [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا

    (إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
    وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا)
    [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.






    ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا

    (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ
    بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً)
    [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام.
    [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا

    (وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً)
    [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.
    [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

    (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ
    دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً)
    [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم.
    [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

    (وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا)
    [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع
    [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا

    (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ
    فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً)
    [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.






    ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
    (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ)
    [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا

    (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)

    [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا

    (أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا)
    [الرعد: 31]، فمعناه العلم
    [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا

    (إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا)
    [الفـرقان: 42]
    (وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ)
    [ص: 6]
    فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا

    (فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)

    [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.





    ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا

    (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ)
    [الأنـعام: 1]
    فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا

    (وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ
    وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ)
    [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]


    هذا والله أعلم


    .. منقول للفائدة

  2. #2
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية Death Note
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    450
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي رد: فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم

    ما شاء الله موضوع جميل جدا



  3. #3
    Status
    Offline
    الصورة الرمزية أم أحمد-sally
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    613
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم

    بارك الله فيك اخى

    نورت الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم
    بواسطة أم أحمد-sally في المنتدى قسم الدين الاسلامى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-07-2010, 20:42
  2. التفكير وتنميته في ضوء القرآن الكريم
    بواسطة Eng Amr Adel في المنتدى قسم الدين الاسلامى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-12-2009, 20:55

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •